كيفية فتح المواقع المحجوبة بدون برامج؟

نتعرف على طريقة سهلة وسريعة تتيح لك فتح المواقع المحجوبة مجاناً وبدون أي برامج سواءً على أجهزة الكمبيوتر أو على الهواتف الذكية “أندرويد أو آيفون” ..

لعل من الطبيعي أنك واجهت من قبل صفحة إنترنت لا يمكن الوصول إليها، أو مقطع فيديو لا تستطيع مشاهدته، أو حتى تطبيق لهاتفك المحمول لا يمكنك تحميله على هاتفك من المتجر، ويظهر لك عادة عبارات بعدم قدرة المتصفح على الدخول إلى الموقع، أو “انتهت مهلة الاتصال”، أو أن “هذا الموقع محظور بموجب النص الوزاري لسنة.. إلخ.

الأمر لا يقتصر على الحظر الكلي للمواقع، فمثلاً في موقع يوتيوب قد تلاحظ أن فيديو معين تم تقييد الوصول له لبلدان معينة فقط، وستظهر رسالم تخبرك بأن هذا الفيديو غير متاح في بلدك.

وفي العادة يلجأ المستخدمون لطرق تجاوز الحجب بسبب قراراتٍ حكومية قامت بحظر عدد من المواقع التي لا تتوافق مع سياساتها الداخلية، وقد حدث أن بعض الدول قامت بحظر مواقع معروفة مثل “تويتر” أو “يوتيوب” وغيرها من المواقع أو الخدمات، هذا السبب وغيره من الأسباب كالتي ذكرناها في الأعلى هي على الأرجح ما يدفع المستخدمين للبحث عن طريقة تساعدهم على فتح المواقع المحجوبة.

هناك عدد من البرامج الشائعة والمعروفة التي يمكنك من خلالها فك الحجب لأي موقع، ولكن هذه البرامج يعيبها الكثير من الإعلانات التي تظهر في الصفحات التي يتم فتحها وتكون مزعجة للغاية، أيضاً بعض هذه البرامج غير مجاني أو يتيح لك تجربته لفترة محدودة.

لذا سنتعرف معكم على كيفية فتح المواقع المحجوبة دون الحاجة لأي برامج أو تطبيقات سواءً على أجهزة الكمبيوتر لنظام ويندوز أو الهواتف الذكية العاملة بنظام تشغيل أندرويد آو آيفون.

كيفية فتح المواقع المحجوبة مجاناً وبدون برامج


سنقوم بشرح أفضل وأسهل الطرق المتاحة للدخول لأي موقع محجوب أو خدمة محجوبة في بلدك، وحرصنا على تقسيم هذه الطرق بحسب كل نظام بحيث يُمكنك استخدام الطريقة الملائمة لك بحسب الجهاز الذي تتصفح الإنترنت عليه، لذا احرص على الانتقال مباشرة للشرح المتعلق بنظام جهازك.

كيفية فتح المواقع المحجوبة بدون برامج على أجهزة ويندوز


الطريقة الأولى: الاعتماد على متصفح أوبرا 

فتح المواقع المحجوبة

إن كنت تستخدم متصفح أوبرا على جهاز الكمبيوتر الخاص بك، فستكون الأمور سهلة للغاية فكل ما عليك هو تفعيل ميزة VPN المدمجة بالمتصفح وسيكون بوسعك تصفح الإنترنت بحرية كاملة.

لمعرفة تعليمات فتح المواقع المحجوبة بواسطة متصفح أوبرا توجه للمقال التالي: كيفية فك حجب المواقع باستخدام VPN متصفح Opera المجاني

الطريقة الثانية: إضافة اتصال VPN إلى شبكة الجهاز

كل أجهزة الكمبيوتر وحتى أجهزة الهواتف المحمولة، كما سنشرح في الأسفل، تتيح لك إنشاء اتصال آمن من خلال أحد خوادم VPN التي تقدمها الشركات المختصة، والمميز في هذه الطريقة أنك لن تحتاج لأي برامج أو إضافات، ولكنك ستقوم ببعض الخطوات البسيطة من خلال لوحة التحكم كما هو موضح في الخطوات التالية:

1- افتح قائمة ابدأ والنقر على أيقونة (⚙) وبعدها اتجّه إلى قسم الشبكة والإنترنت Network & Internet.

2- اضغط على خيار تغيير خصائص الاتصال “Change connection properties”.

3- اضغط على زر تحرير “Edit” أسفل جزئية “IP settings” “إعدادات IP” وقم باستبدال DHCP بـ Manual يدوي من القائمة المنسدلة.

4- قم بتنشيط خيار “IPv4” واكتب عنوان الـ IP الرئيسي 1.1.1.1 في حقل “خادم DNS المفضل” “Preferred DNS” والعنوان الثانوي 1.0.0.1 في حقل “خادم DNS البديل” “Alternate DNS” واضغط حفظ “Save” لحفظ التغييرات.

الخطوات السابقة خاصة بإصدار ويندوز 10 ويُمكن تطبيقها على الإصدارات الأقدم مع بعض التغييرات الطفيفة للوصول لنفس الإعدادات.

كيفية تشغيل المواقع المحجوبة على الهواتف – أندرويد أو آيفون


على أندرويد:

1- اتجّه إلى الإعدادات (Settings)

2- اضغط على Wi-Fi واضغط مطولاً على الشبكة التي تتصل بها

3- انقر على خيار تعديل الشبكة (Modify Network).

4- اضغط على قائمة إعدادات IP ـ (IP settings) بتحديد “Static” بدلاً من “DHCP” الافتراضي.

اعتمادًا على جهازك، قد تحتاج إلى تحديد خيار متقدم (Advanced) لرؤية هذا الإعداد.

6- الآن قم بالتمرير إلى أسفل وأدخل خوادم DNS الأساسية 1.1.1.1 والثانوية 1.0.0.1 في حقل “DNS 1” و “DNS 2” ثم احفظ الاعدادات.

على آيفون: 

1- توجه إلى الإعدادات (Settings)

2- انقر على Wi-Fi لعرض جميع الشبكات القريبة المُتاحة، فأضغط على علامة “i” على يسار شبكة الواي فاي التي تريد تغيير الإعدادات الخاصة به

3- مرر لأسفل وانقر على خيار “تكوين DNS” من القائمة.

4- انقر على يدويًا (Manual) وأزل أي عناوين DNS لا تريد استخدامها من القائمة من خلال النقر على علامة (⛔).

5- اضغط على إضافة خادم (Add Server) واكتب عناوين خادم DNS التي تريد استخدامها “ننصح كما أشرنا بالأعلى باستخدام 1.1.1.1 للعنوان الرئيسي و 1.0.0.1 للعنوان الثانوي.

6- عند الانتهاء قم بالعودة إلى الإعدادات حيث بذلك يتم حفظ إعدادات DNS الجديدة.

بدلاً من إعداد هذه الطريقة بشكل يدوي على أندرويد أو آيفون، يُمكن الاعتماد على تطبيق 1.1.1.1 على أندرويد أو آيفون وبمجرد تشغيله قم بالضغط على اتصال وسيتم ربط بشبكة افتراضية خاصة وفك حجب المواقع بسهولة ودون الحاجة لتغيير إعدادات الشبكة اللاسلكية.

تنزيل تطبيق 1.1.1.1 على أندرويد تنزيل تطبيق 1.1.1.1 على آيفون

هذه هي أفضل الطرق لفتح المواقع المحجوبة ومن خلالها ستتمكن من فتح أي موقع محجوب.

حازم المزين
كاتب ومحرر، ابتداءاً بالقصة والسيناريو والحوار.. إلى كتابة وانشاء المحتوى العربي والإبداعي والمقالي. خلاصة سنوات من العمل والخبرة في المجال التحريري والكتابي والتأليفي بكافة أنواعه. مهتم بالتقنية والبحث العلمي.

تعليق واحد

التعليقات مغلقة