مراجعة هاتف LG G4 – أحد أفضل هواتف 2015!

LG G4

أصدرت شركة LG هاتف G4 لمنافسة هاتف مواطنتها سامسونج: جالكسي إس 6، وبالفعل يُعتبر الهاتفان الكوريّان من بين أفضل الهواتف الذكية المتوفرة في الأسواق حاليًّا. لكن هل نجحت LG في منافسة Samsung فعلًا؟ يصعب القول أن LG نجحت قطعًا في منافسة Samsung عبر هاتفها الجديد G4، حيث أن أداء الجهاز لا يخوّل له التغلّب على أداء هاتف جالكسي إس 6 الذي فضلت سامسونج أن تصدره هذه السنة بمعالجها الخاص Exynos بدلًا من الاستعانة بمعالجات شركة Qualcomm التي يحتوي هاتف G4 على معالجها، إلّا أن شاشة LCD بدقة Quad HD التي يحتوي عليها هاتف G4 هي رائعة، كما أن أداء الكاميرا ممتاز جدًّا وقد نالت كاميرا هاتف LG G4 الريادة كأفضل كاميرا هاتف لهذا العام.

 

الصورة لأحد أعضاء فريق عمل موقع أبو عمر التقني خلال إطّلاعه على الهاتف عن كثب في أحد المؤتمرات
الصورة لأحد أعضاء فريق عمل موقع أبو عمر التقني خلال إطّلاعه على الهاتف عن كثب في أحد المؤتمرات

 

مواصفات هاتف LG G4


  • الشاشة: IPS LCD بحجم 5.5 بوصة بدقة 1440×2560 وكثافة 538 بكسل لكل إنش وحماية Corning Gorilla Glass 3.
  • المعالج: Qualcomm Snapdragon 808 سداسي النواة بسرعة 1.8GHz.
  • البطّارية: 3000mAh.
  • الذاكرة العشوائية: 3 جيجابايت.
  • مساحة التخزين الداخلية: 32 جيجابايت، قابلة للزيادة لغاية 128 جيجابايت عبر بطاقات الذاكرة الخارجية.
  • أبعاد الجهاز: 148.9×76.1×6.3 ملم.
  • الكاميرا: 16MP، تركيز تلقائي وفلاش LED، تصوير فيديوهات 4K. كاميرا أمامية بدقة 8MP.
  • الوزن: 155 غرام.
  • نظام التشغيل: أندرويد 5.1 لولي بوب.
  • السعر: 610 دولار.

التّصميم والميّزات


LG G4 front

يتوفر هاتف G4 بإصدارين، إصدار ذو خلفية بلاستيكية وإصدار ذو خلفية جلدية، ويعتبر هاتف LG أسمك بنسبة 44% وأثقل بنسبة 12% مقارنة بهاتف جالكسي إس 6، ويعود هاتف LG الجديد لتبنّي وضعية الأزرار الخلفية التي ألفناها في سلسلة G منذ هاتف G2، إذ ترى LG أن وضع الأزرار في الخلف يوفر وصولًا أسهل للمستخدمين، وبالحديث عن الخلفية فإن هذه الأخيرة قابلة للإزالة والوصول لبطارية 3000mAh القابلة للإزالة مع توفر مدخل لكروت الذاكرة microSD، وهما ميزتان مطلوبتان كثيرًا ولم تعودا متوفرتان على هاتف جالكسي إس 6.

وتبدو شاشة الهاتف رائعة إذ أنها شاشة IPS LCD بدقة Quad HD حجمها 5.5 بوصة، وتحجز الشاشة مكانًا مريحًا ضمن مصاف شاشات الهواتف الذكية، مع تقديمها لأداء جيّد للغاية من حيث دقة استعراض الألوان، فعند مقارنتها مع شاشة إس 6 المشبعة، يبدو اللون الأحمر أكثر عمقًا وحيوية مقارنة باللون الأحمر الذي يميل إلى البرتقالي في شاشة سامسونج، كما أن شاشة LG تقدم حدّة عالية بـ538 بكسل لكل إنش ودرجة تباين ممتازة، وتقترب كثيرًا من اللون الأسود المثالي الذي تعرضه شاشات AMOLED.

LG G4 Vs Galaxy S6

ويدعم هاتف LG G4 شبكات 4G LTE، كما أن جودة المكالمات وسرعات الاتصال بالشبكات جيدة للغاية كما هو متوقع، كما يدعم الهاتف شبكات واي فاي 802.11b/g/n/ac مزدوجة النطاق، بلوتوث 4.1 LE، تقنية NFC وGPS.


الأداء والنّظام


 

LG G4-battery

اختارت شركة LG تجنب مشاكل ارتفاع حرارة معالج Qualcomm Snapdragon 810 ثماني النواة وفضّلت المعالج الأقل قوة Qualcomm Snapdragon 808 سداسي النواة، والذي تفوق على Snapdragon 810 في تصفح الويب في حين حلّ ثانيًا في المهام التي تعتمد على الجرافيكس في أحد الاختبارات، وهو ما يعتبر طبيعيًّا كونه يحتوي على معالج جرافيكس Adreno 418 في حين يتميز معالج Snapdragon 810 بإصدار Adreno 430 الأحدث. تجدر الإشارة إلى أن معالج سامسونج الجديد 7420 الذي يعمل به هاتف جالكسي إس 6 جاء على رأس قائمة الاختبار.

وفي محاولة لاستفزاز الهاتف ورفع درجة حرارته، تم تشغيل لعبة GTA: San Andreas المتطلّبة لمدة 30 دقيقة في أعلى درجة سطوع للشاشة بينما يتم شحن الهاتف في نفس الوقت، وهي العوامل التي ترفع من درجة حرارة الأجهزة، إلا أن درجة حرارة هاتف G4 لم تصل للمستوى الذي يمكن أن تزعج فيه المستخدم، وبينما شهدت نتائج اختبار الجهاز انخفاضًا بسيطًا، لم تبتعد كثيرًا عن النتائج الرسمية. خلاصة القول، لن يعاني المستخدم غالبًا من مشاكل ارتفاع الحرارة مع هاتف G4.

LG G4 Back

يعمل هاتف G4 بنظام أندرويد 5.0 وواجهة LG UX 4.0 التي تضيف العديد من الإضافات البرمجية المرئية والتعديلات المخصصة على النظام، ولا تبدو مختلفة كثيرًا من حيث التصميم وتجربة الاستخدام عن هاتف G3. يحتوي حيز التنبيهات على عدد من الإعدادات السريعة التي يمكن تخصيصها، أما قائمة أحدث التطبيقات فتضم خيار نافذة تعدد المهام، ميزة النافذة المزدوجة تعمل مع تطبيقات LG الخاصة مثل تطبيق الرسائل، البريد، معرض الملتميديا، بالإضافة إلى حزمة تطبيقات جوجل بما في ذلك Hangouts، خرائط جوجل، كروم ويوتيوب. ومازالت LG توفر ميزة QSlide التي تقدم نوافذ عائمة تزيد من قيمة خيارات تعدد المهام على الهاتف.

وحجزت LG الشاشة اليسرى للشاشة الرئيسة لميزة Smart Bulltein التي تعتبر صفحة تحتوي على عدد من الودجت المخصص من LG، بما في ذلك ودجت الموسيقى، التقويم، QRemote…ويمكن للمستخدم برمجة مهام تلقائية اعتمادًا على مكان تواجده أو الأكسسوارات المرتبطة بالجهاز، مثلًا: يمكن تحديد مكان منزلك وتفعيل شبكات الواي فاي تلقائيًّا عند دخولك لهذا المكان. ويمكن للمستخدم تعطيل ميزة Smart Bulltein بسهولة في حال لم يرد استخدامها.

وفي اختبار لعمر بطارية الهاتف، دامت بطارية الجهاز 5 ساعات و43 دقيقة أثناء تشغيل فيديوهات يوتيوب بشكل مستمر عبر شبكة LTE بأعلى درجة سطوع للشاشة، متفوّقًا بذلك على هاتف HTC One M9 الذي حقق في نفس الاختبار 5 ساعات فقط، لكنه لم يصل لعمر بطارية جالكسي إس 6 التي دامت 7 ساعات و48 دقيقة.

الصورة لأحد أعضاء فريق عمل موقع أبو عمر التقني خلال إطّلاعه على الهاتف عن كثب في أحد المؤتمرات
الصورة لأحد أعضاء فريق عمل موقع أبو عمر التقني خلال إطّلاعه على الهاتف عن كثب في أحد المؤتمرات

 

الكاميرا


 

LG G4 Camera

يحتوي هاتف G4 على مستشعر كاميرا أكبر قليلًا من مستشعر جالكسي إس 6، بتميزه بمستشعر ½.6 إنش ودقة 16MP، كما يحتوي على فتحة f/1.8 مقارنة بـf/1.9 الخاص بجالكسي إس 6. وتعتمد LG على تفاصيل عِلمية لإثبات تقديمها لصور ذات ألوان أقرب إلى الحقيقة مقارنة بالمنافسين. وتغرد LG خارج السّرب بالوضع اليدوي الذي يضع ميّزات الكاميرات الاحترافية بين يدي مستخدمي هاتف G4، بمزايا تحكم كثيرة مع خيار حفظ صور بصيغة RAW التي يمكن التعديل عليها لاحقًا عبر برامج متقدمة مثل فوتوشوب. وشهدت ميزة OIS تحديثًا ملحوظًا كذلك مقارنة بهاتف G3.

تلتقط كاميرا هاتف G4 في الوضع التلقائي صورًا ثابتة جيدة للغاية في حالات إضاءة مختلفة، لكنها تفشل في مقارعة كاميرا جالكسي إس 6 عندما يتعلق الأمر بالتفاصيل، النطاق الديناميكي والسرعة، وعند التقاط صور في أماكن مفتوحة مضيئة فسيكون الاختلاف بين صور G4 وجالكسي إس 6 مرتبطًا برأي المستخدم فقط، إذ أن الهاتفين يقدمان صورًا حادة وحيوية، وكالعادة يميل جالكسي إس 6 للخروج بصور مُشبعَة، لكنها ليست مُشبعة بطريقة مزعجة أو غير طبيعية، إلا أن ألوان صور كاميرا G4 تبدو أكثر دقّة، وتبدو صور G4 الملتقطة في أماكن ذات إضاءة منخفضة حادة بشكل مفرط، مع خسارة بعض التفاصيل بسبب ميزة تخفيض الضجيج. مع ذلك، فإن أداء كاميرا G4 يتخلّف بنسبة بسيطة عن أداء جالكسي إس 6 مع تفوّقه بشكل كبير على أداء HTC One M9. تصوير الفيديو على الهاتف شبيه بجودة الصور، وهو شيء جيّدة للغاية لكنه لا يعتبر الأفضل في مجاله.

LG G4 Leather back

بالعودة إلى الوضع اليدوي لكاميرا هاتف G4، فإن هذا الوضع هو ما يميّز هذه الكاميرا والهاتف بصفة عامة ويضعه في كفّة مختلفة تمامًا عن منافسيه، فمع بعض التعديلات اليدوية على المزايا التي يوفرها هذا الوضع، يمكن التقاط صور سيكون التقاطها بهواتف منافسة ضربًا من المستحيل.


 

خلاصة


 

تواصل LG إبراز قوة ابتكاراتها التقنية في أحدث هواتفها، فشاشة Quad HD التي يتميز بها الهاتف رائعة جدًّا، كما أن أداء الهاتف قادر على دعم هذه الشاشة بأريحية عكس هاتف G3 الذي عانى في هذه الجزئية. وينتج عن مستشعر الصور الأكبر، العدسة الأسرع ومستشعر الألوان المخصص صور ثابتة رائعة للغاية. أما وضع الكاميرا اليدوي فيفتح أبوابًا جديدة أمام عشاق التصوير.

على الرغم من روعة هذه الميّزات، إلا أنها مازالت غير قادرة على التفوّق على ميّزات هاتف جالكسي إس 6، كما أن التصميم يلعب دورًا في تمييز هاتف عن آخر، وهو الجزء الذي يبدو محسومًا لهاتف جالكسي إس 6، بعد فشل LG في تمييز هاتفها بتصميم جديد مميز مختلف عن تصميم هاتفها السابق، مع ذلك، يتوقع أن تركز LG بشكل كبير في هاتفها القادم على التصميم بعد الانتقادات التي لاقتها بسبب تصميم G4. يبقى هاتف G4 أحد أفضل هواتف هذه السنة، ويعتبر أقرب منافس لهاتف جالكسي إس 6 الذي يبقى أفضل هاتف لهذه السنة.

 

ياسين الشريك
أقضي معظم وقتي يوميًّا في متابعة جديد التّقنية عبر مقالات وفيديوهات متنوعة، غير متعصب لأي شركة، أحب استخدام وتجربة التطبيقات والألعاب على الأندرويد ومعجب بحريّة وميّزات هذا الأخير.

اترك تعليقاً