مراجعة هاتف Alcatel OneTouch Idol 3 4.7 – هاتف مضغوط بسعر رخيص!

Alcatel One Touch Idol 3 4.7

يعتبر هاتف Alcatel OneTouch Idol 3 4.7 الإصدار الأصغر من هاتف OneTouch Idol 3 5.5 والمنافس المباشر الأقرب لهاتف موتو جي 3، فكلاهما هاتفان رخيصان بشاشتان جيّدتان وأداء كليّ مشابه. هاتف OneTouch Idol 3 4.7 يميّز نفسه بتصميم يبدو راقيًا وحجم مضغوط أكثر، لكن هذا لا يكفي للتغلب على هاتف موتو جي 3 الذي حقق نتائج أداء أفضل ويقدم تجربة استخدام أقرب إلى نظام أندرويد الخام مع تصميم مقاوم للمياه بنفس السعر.


 

مواصفات هاتف Alcatel OneTouch Idol 3 4.7


 

  • أبعاد الهاتف: 134.6×65.9×7.6 ملم.
  • الوزن: 110 غرام.
  • الشاشة: IPS LCD بحجم 4.7 بوصة، دقة 720p – كثافة 312 بكسل لكل إنش.
  • السعر: 180 دولار.
  • البطارية: 2000mAh.
  • دقّة الكاميرا: الخلفية بدقة 13MP، فلاش LED، تدعم التركيز التلقائي وتصوير فيديو 1080p. الأمامية بدقة 5MP.
  • نظام التشغيل: أندرويد 5.0.2 لولي بوب.
  • المعالج: Qualcomm Snapdragon 410 رباعي النواة بسرعة 1.2GHz.
  • الذاكرة العشوائية: 1.5 جيجابايت.
  • مساحة التخزين الداخلية: 16/8 جيجابايت مع دعم بطاقات الذاكرة الخارجية microSD لغاية 128 جيجا.

 

التصميم


Alcatel One Touch Idol 3 4.7 back

يتميز هاتف OneTouch Idol 3 4.7 بتصميم جميل بالنسبة لهاتف رخيص باعتماده على البلاستيك وأجزاء ذات مظهر معدني وإن كان لا يحتوي على معدن. عكس هاتف جالكسي إس 5، لا يحاول هاتف OneTouch Idol 3 4.7 أن يبرز مظهرًا معدنيًّا مزيفًا بملمس ناعم وخلفية رمادية. ويأتي الهاتف بشاشة IPS LCD بحجم 4.7 بوصة تتيح للمستخدمين الوصول بسهولة لكافة زوايا الهاتف بفضل حجمه المضغوط، مع كون الشاشة بدقة 720p، تقدّم إعادة إنتاج وعمق وتباين ممتاز للألوان.

ويستفيد هاتف Alcatel من حجمه الصغير في تقديم كثافة بكسلات تبلغ 312 بكسل لكل إنش بفضل الشاشة الصغيرة، وبالتالي فكثافة الشاشة أعلى من كثافة شاشة موتو جي 3 التي تبلغ 294 بكسل لكل إنش، كما أن الشاشة تعتبر واضحة في معظم الأحيان حتى عندما تكون معرضة لأشعة الشمس، وتبلغ درجة عرض زوايا عرض الشاشة 180 درجة.

Alcatel One Touch Idol 3 4.7-display

يتمركز مكبرا صوت JBL في واجهة الجهاز أعلى وأسفل الشاشة، ورغم أنهما يبدوان صغيران بالمقارنة مع هاتفي HTC One M9 و Nexus 6 إلا أنهما يصدران صوتًا عاليًا للغاية. ويمكن أن يصبح الصوت مزعجًا نوعًا ما عندما يتم رفع الصوت إلى أعلى مستوى، إلا أنه ليس مزعجًا بشكل سيئ للغاية، إذ أن جودة الصوت على هذا الهاتف عند مشاهدة الفيديوهات أو سماع الموسيقى جيّدة جدًّا، وهو شيء غير متوقع من هاتف بهذا السعر، ويدعم الهاتف صيغ MP3 ،M4A ،OGG ،FLAC وWAV.


 

الأداء والنظام


Alcatel One Touch Idol 3 4.7-side

يحتوي هاتف OneTouch Idol 3 4.7 على معالج Qualcomm Snapdragon 410 وذاكرة عشوائية 1.5 جيجابايت وهي نفس المواصفات التي يحتوي عليها هاتف موتو جي 3 تقريبًا، إلا أن اختبارات AnTuTu التي حقق فيها 22,212 تضعه خلف هاتف موتو جي 3 الذي حقق 25,116. بعيدًا عن الأرقام، فإن هاتف OneTouch Idol 3 4.7 يعتبر هاتفًا سريعًا بالنسبة لهاتف بهذه المواصفات المتوسطة، فألعاب متطلّبة مثل Asphalt 8 وNeed For Speed: Most Wanted تعمل جيّدًا على الهاتف، صحيح أن المستخدمين قد يجدون بعض البطء في أدوات التحكم بالألعاب، لكن هذا البطء لا يمكن ملاحظته سوى إن كانوا يدقّقون أو يبحثون بالفعل عنه، كما لم يواجه الهاتف مشاكل في تشغيل ألعاب حديثة مثل Fallout Shelter. قد يكون هذا راجعًا إلى دقة شاشة الهاتف التي تبلغ 720p والتي لا تستهلك موارد كثيرة مقارنة بشاشات 1080p.

أحد المجالات الأخرى التي تتألق فيها الشاشات الصغيرة هي عمر البطارية، ففي اختبار لطول عمر البطارية تمثل في عرض فيديوهات يوتيوب عبر شبكة LTE في أعلى مستوى سطوع للشاشة، دام الهاتف لخمس ساعات و14 دقيقة رغم احتوائه على بطارية 2000mAh فقط، وهي أصغر من بطارية موتو جي 3 التي تبلغ سعتها 2470mAh التي دامت ساعة ونصف أكثر في نفس الاختبار.

Alcatel One Touch Idol 3 4.7-bottom

يعمل هاتف OneTouch Idol 3 4.7 بنظام أندرويد 5.0.2 لولي بوب وواجهة استخدام شبيهة إلى حد كبير بواجهة Asus ZenUI، إلا أن النظام ليس ثقيلا، إذ أن معظم التغييرات لحقت الجانب الجمالي فقط مثل الأيقونات، حركات التنقل وعناصر مرئية أخرى يمكن تغييرها بسهولة عبر لانشر مثل Nova Launcher.

ويبدأ بطء الجهاز بالظهور وإغلاق تلقائي لتطبيقات في الخلفية عندما يتم استنزاف سعة الذاكرة العشوائية عند التصفح وتعدد المهام، فسعة 1.5 جيجابايت غير كافية في حال فتح تطبيقات مثل Hangouts ،Chrome ،Gmail وTwitter في نفس الوقت ومحاولة فتح لعبة ما. مع ذلك، عند الحديث عن الأداء الكليّ للجهاز، يمكن القول أن أداءه جيد. ويأتي هاتف Idol 3 بمساحة تخزين داخلية 16 جيجابايت، يتوفر منها 10.77 جيجابايت عند تشغيله لأول مرة، ليس هناك إضافات برمجية كثيرة، مع إمكانية إزالة التطبيقات الافتراضية بسهولة. ويدعم الهاتف إضافة مساحة تخزين تصل إلى 128 جيجابايت عبر مدخل microSD.


الكاميرا


Alcatel One Touch Idol 3 4.7-camera

يحتوي هاتف OneTouch Idol 3 4.7 على كاميرا خلفية بدقة 13 ميغابكسل وكاميرا أمامية بدقة 5 ميغابكسل بزاوية عرض واسعة. تقدم الكاميرا الخلفية صورًا واضحة في وضح النهار، مع بعض التشويش الذي يشوب الصور الملتقطة في أماكن مغلقة، التركيز التلقائي سريع لكن مستشعر الكاميرا يعاني أثناء تغير الإضاءة، كما أن فرق الجودة يبدو واضحًا عند التصوير في أماكن ذات إضاءة منخفضة. الكاميرا الأمامية جيدة والعدسة ذات الزاوية الواسعة يمكنها التقاط صور تسع أناسًا وأشياء أكثر.

أداء الفيديو جيد بصفة عامة، إذ يمكن أن تلتقط الكاميرا الخلفية فيديو بدقة 1080p بمعدل 30 إطارًا في الثانية، مع ظهور 24 إطار في الثانية فقط في تفاصيل الفيديوهات الملتقطة. أما الكاميرا الأمامية فهي قادرة كذلك على التقاط فيديو 1080p بمعدل إطارات متذبذب يتراوح بين 20 و30 إطارًا في الثانية. يمكن القول أن الصور والفيديوهات الملتقطة عبر الهاتف واضحة وذات تفاصيل جيدة في ظروف إضاءة مناسبة، وهو شيء جيد للغاية بالنسبة لهاتف بهذا السعر.


 

خلاصة


 

يتوفر هاتف Alcatel OneTouch Idol 3 4.7 بسعر 180 دولار إلا أنه يعتبر بمثابة هاتف بسعر 350 دولار بفضل تصميمه، أدائه ومواصفاته. كان هذا الهاتف ليكون خيارًا ممتازًا يسهل التوصية به لولا عدم تميز هاتف موتو جي 3 بخيارات تخصيصية كثيرة، مقاومة المياه وعمر بطارية أفضل بالإضافة إلى نظام أندرويد أقرب إلى الخام يضمن سرعة التحديث إلى الإصدارات الجديدة. إذا كنت قد أحببت تصميم هاتف Idol 3 وتهوى مكبرات الصوت الأمامية الجيدة للغاية، فسيكون هذا الهاتف ممتازًا لك، إلا أن هاتف موتو جي 3 يقدم المزيد من الميّزات التي قد تستهويك كذلك، وبالنظر إلى توفرهما بنفس السعر فإن هاتف موتورولا يتفوق على هاتف Alcatel الذي يبقى خيارًا رائعًا كهاتف رخيص.

ياسين الشريك
أقضي معظم وقتي يوميًّا في متابعة جديد التّقنية عبر مقالات وفيديوهات متنوعة، غير متعصب لأي شركة، أحب استخدام وتجربة التطبيقات والألعاب على الأندرويد ومعجب بحريّة وميّزات هذا الأخير.

اترك تعليقاً