مراجعة موتو إكس بلاي – مواصفات متوسطة بسعر منافس!

Moto X play

تستمر شركة موتورولا في تقديم هواتف ذكية بسعر منخفض مقارنة بالشّركات المنافسة، إذ تسعى دائمًا لتوفير خيار جيّد بأسعار متنوعة ومنخفضة غالبًا حسب المواصفات، وذلك ما رأيناه في هاتف موتو جي 3 الذي اعتبرناه أفضل هاتف ذكي رخيص، بينما قدّم هاتف موتو إكس ستايل مواصفات لابأس بها بسعر منافس، أما هاتف موتو إكس بلاي فيمكن اعتباره مزيجًا بين الاثنين.


 

مواصفات هاتف موتو إكس بلاي


 

  • أبعاد الهاتف: 148x75x10.9 ملم.
  • الوزن: 169 غرام.
  • الشاشة: 5.5 بوصة، دقة 1920×1080 بكثافة 403 بكسل لكل إنش وحماية Corning Gorilla Glass 3.
  • السعر: يبدأ من 300 دولار تقريبًا.
  • البطارية: 3630mAh.
  • دقّة الكاميرا: الخلفية بدقة 21MP، فلاش DualLED، تدعم التركيز التلقائي وتصوير فيديو 1080p. الأمامية بدقة 5MP.
  • نظام التشغيل: أندرويد 5.1.1 لولي بوب.
  • المعالج: Qualcomm Snapdragon 615 ثماني النواة بسرعة 1.7GHz.
  • الذاكرة العشوائية: 2 جيجابايت.
  • مساحة التخزين الداخلية: 16/32 جيجابايت مع دعم بطاقات الذاكرة الخارجية microSD لغاية 128 جيجا.

 

التّصميم


 

Moto X Play in hand back

يتميز هاتف موتو إكس بلاي بتصميم شبيه إلى حدّ كبير بأخيه الأكبر موتو إكس ستايل، مع إجراء موتورولا لبعض التغييرات التي تجعلها تبقي الهاتف بسعر منخفض. الهاتف يعطي شعورًا بالمتانة عند إمساكه مع خلفيّة منحنية ذات ملمس يساعد على إمساك الهاتف بإحكام في اليد.

وعلى الرّغم من أن مظهر هاتف موتو إكس بلاي يوحي أنه يحتوي على مادة المعدن، إلا أن الهيكل الذي يبدو معدنيًّا ما هو إلا هيكل بلاستيكي، لكن الشريط المعدني النحيف الذي يضم الكاميرا في خلفية الجهاز هو فعلا من المعدن وليس من البلاستيك. تضم واجهة الجهاز شاشة 5.5 بوصة بحوافّ نحيفة، في حين تم إخفاء مكبر الصوت الأمامي وسماعة الأذن في فتحتين متشابهتين فوق وتحت الشاشة، كعادة أجهزة موتورولا.

ويمكن للمشترين تخصيص هاتف موتو إكس بلاي حسب ذوقهم، إذ تتيح موتورولا إمكانية تغيير ألوان ومواد تصنيع عدة أجزاء من الجهاز، كما يمكن اختيار عبارة يتم نقشها على الهاتف وتظهر عند تشغيل الهاتف، بالإضافة إلى الاختيار بين 16 و32 جيجابايت، كما أن الهاتف يحتوي على مدخل لبطاقات الذاكرة الخارجية، ويعتبر هاتف موتو إكس بلاي مقاومًا للمياه أيضًا.


 

الشاشة


 

Moto X Play Screen

تبلغ دقة شاشة هاتف موتو إكس بلاي 1080×1920 بكسل بكثافة 403 بكسلات لكل إنش، والتي يمكن القول أنها شاشة جيّدة للغاية، إذ تبدو الصور والنصوص واضحة وحادّة مع كونها ساطعة للغاية. لعل سلبية الشاشة الوحيدة هي درجة التباين وإن كانت لا تؤثر بشكل كبير على جمالية الشاشة، إذ أن اللون الأسود يظهر وكأنه لون رمادي غامق، خصوصًا عند عرضها في أماكن ذات إضاءة خافتة. وقد كانت تجربة مشاهدة الفيديوهات، اللعب وتصفح الويب تجربة مُرضية بصفة عامة، حتى زوايا العرض كانت جيدة هي الأخرى.


 

الكاميرا


 

Moto-X-Play-Camera

كاميرا الهاتف الخلفية بدقة 21MP تستطيع أحيانًا التقاط صور جيدة، إلا أن استخدام تطبيق التصوير الافتراضي الخاص بموتورولا ليس عمليًّا، إذ أنه في كثير من الأحيان لا يقدم تجربة التصوير التي يمكنها أن ترضي المستخدم. فعند لمس الشاشة من تطبيق الكاميرا، يتم التقاط صورة بسرعة فائقة لا تسمح لك بتفقّد جهوزيّة ميّزات التركيز التلقائي أو الإضاءة أو مستويات التعرض، حيث أنها غالبًا ما تكون غير مفعّلة أو جاهزة بشكل جيد للتصوير، لكن عند التّحول إلى وضع التصوير اليدوي، يمكن تحديد نقطة التركيز بسرعة وسهولة، عِلمًا أن الكاميرا تعاني في كثير من الأحيان من عدم التركيز على الأشياء القريبة. يمكن القول أن صور كاميرا موتو إكس بلاي تصلح للمشاركة على الشبكات الاجتماعية، إلا أنها ليست صورًا رائعة، خصوصًا في الإضاءة المنخفضة التي يتمخّض عنها صور غير واضحة تشوبها عدة شوائب.


 

الأداء


 

Moto X Play Performane Gaming

لا يقدم معالج شركة Qualcomm المتوسط Snapdragon 615 ثماني النواة أداء ثابتًا، إذا أثبتت عدة تجارب أن أداءه يكون جيدًا على بعض الأجهزة وسيئًا على أجهزة أخرى، لكن المعالج يقدم أداء سريعًا في هاتف موتو إكس بلاي، بسرعة 1.7GHz يتعامل المعالج بشكل جيد للغاية مع معظم المهام إلى جانب الذاكرة العشوائية التي يبلغ حجمها 2 جيجابايت. ويبدو أن عمل الجهاز بإصدار شبه خام من نظام أندرويد يساعد المعالج على تقديم أداء خالٍ من التأخيرات تقريبًا حتى عند التحول بين التطبيقات أو تصفح الويب. وأضافت موتورولا بعض الإضافات البرمجية على النظام، مثل تنبيهات شاشة القفل وقلب المعصم مرتين لتشغيل الكاميرا على الهاتف بشكل مباشر، لكن النظام يبقى شبه خام دون هذه الإضافات القليلة. مع ذلك، فإن التأخيرات القليلة التي يعاني منها الهاتف تتمثل في تأخر التحميل أثناء فتح تطبيق ما، ما يجعل المستخدم أمام خيار وحيد وهو إغلاق التطبيق بشكل كامل وإعادة تشغيله مجدّدًا.

ويقدم الهاتف أداء جيّدًا على مستوى عمر البطارية بفضل بطاريته الكبيرة، إذ استمر لمدة 5 ساعات ونصف –والشاشة مفعّلة- في اختبار أداء Geekbench مع تحديد درجة سطوع الشاشة في 50%، في حين دام عمر البطارية لغاية يومين من الاستخدام العادي، مع اقترانه طوال هذه المدة بساعة ذكية، لذا فإن بطارية الهاتف 3630mAh قادرة بسهولة على الصمود ليوم كامل على الأقل.


 

خلاصة


 

Moto X Play red rear

يتوفّر هاتف موتو إكس بلاي بسعر 270 يورو تقريبًا (300 دولارًا تقريبًا)، وهو سعر مقارب لهاتف ون بلس 2، والذي يتفوق على هاتف موتورولا من حيث البُنية، المواصفات والأداء، في حين يتفوق موتو إكس بلاي على الهاتف الصيني من حيث عمر البطارية الطويل، مقاومة المياه، دعم بطاقات الذاكرة وNFC، لكن الاختلاف الكبير بينهما هو أن هاتف موتو إكس بلاي متوفر للشراء فورًا، في حين يجب أن يحصل المستخدم على دعوة حتى يستطيع شراء الهاتف.

لذا، إذا كنت تبحث عن جهاز بسعر منخفض نوعًا ما وأداء جيد، فقد يكون هاتف موتو إكس بلاي خيارًا جيّدًا في حال كنت مستعجلا ولا تُطيق انتظار الحصول على دعوة لشراء ون بلس 2 مثلا.

 

 

ياسين الشريك
أقضي معظم وقتي يوميًّا في متابعة جديد التّقنية عبر مقالات وفيديوهات متنوعة، غير متعصب لأي شركة، أحب استخدام وتجربة التطبيقات والألعاب على الأندرويد ومعجب بحريّة وميّزات هذا الأخير.

تعليقان

  • 21 ميغا بكسل

    هو اللي جذبني للموضوع لكن بعد قراءة الموضوع ومعرفة ان نظام الكاميرا فاشل ولايواكب هذا الميزة اقتنعت ان الاس 6 جالاكسي افضل ماانتجته اندرويد

  • مرحبًا أخ سالم،

    صحيح أن موتورولا حسّنت من كاميراتها هذه السنة، لكنها مازالت بعيدة للأسف عن سامسونج وLG وآبل، حتى تطبيق الكاميرا لا يصل لطموحات المستخدمين المتقدمين، لذا كما ذكرت مازالت كاميرا الجالكسي إس 6 من أقوى الكاميرات المتوفرة حاليًا مع النوت 5 وجي 4.

    همسة: إذا خُيّرت بين اقتناء جالكسي إس 6 وجالكسي نوت 5، فقد تودّ أخذ عمر بطارية جالكسي إس 6 بعين الاعتبار، إذ يفضل اقتناء جالكسي نوت 5.

    تحياتي

اترك تعليقاً