مراجعة تطبيق Prio أجمل تطبيقات إدارة المهام

Prio - Task List & Reminder app

لاشك أنك أصبحت تعاني من صعوبة في اختيار تطبيق من بين التطبيقات المتنوعة التي تتوفر في مختلف المجالات، حيث أن تعدد الأسماء والتصاميم والميّزات التي توفرها التطبيقات تجعلك في حيرة من أمرك، فهذا تطبيق يعجبك لكن تنقصه ميزة موجودة في تطبيق آخر، لكن هذا الأخير تصميمه لم يعجبك، وهكذا…من التطبيقات التي تتوفر بكثرة تطبيقات إدارة المهام التي تقدّم العديد من الخيارات الجيدة مثل Wunderlist و Clear وعدة تطبيقات أخرى، من بين هذه التطبيقات يبرز تطبيق Prio – Task List & Reminder الذي يحاول التفرّد بتصميم أخّاذ يلوّن أيامك.

معروف أن مهمّة تطبيقات إدارة المهام مرافقة المستخدم يوميّاً وتذكيره بالمهام التي يجب عليه تنفيذها بعد أن يحددها هو بالطّبع، حيث يكون الهدف هنا هو تنظيم أفضل لحياة المستخدم وزيادة إنتاجيته، وهو ما يحاول تطبيق Prio فعله مع تقديمه لتصميم جميل للغاية، شأنه شأن تطبيقات أخرى معروفة بتصاميمها الفريدة مثل Clear وSolar Weather وهو ما يعتبر ميزة إضافية بالنسبة للعديد من المستخدمين الذين يولون لجمالية التصميم أهمية خاصّة.

يعتمد تطبيق Prio في تصميمه على خلفيات متدرّجة الألوان بشكل جميل بالإضافة إلى كون اللون النهائي لوناً مريحاً للعين (أي أنه لا يقدم تصميما ذا ألوان فاقعة تجعلك تسارع لتخفيض درجة سطوع شاشة جهازك)، كما يوفّر التطبيق 20 لوناً مختلفاً يمكنك الاختيار من بينها في حال أردت تغيير الخلفية الافتراضية ذات التدرّج الوردي البنفسجي. ويتميز تصميم تطبيق Prio كذلك برسوم متحرّكة تظهر على شكل الخيارات التي تقوم بها داخل التطبيق، إلى جانب خطّ بسيط تسهل قراءته.

قد تأخذ واجهة تطبيق Prio بعض الوقت لتتأقلم معها، إلا أنها تجمع القوائم، المهامّ والتذكيرات حيث سيكون بإمكانك السحب والضغط على الشاشة من أجل تصفح أقسام التطبيق وعرض كافة محتواك. ويقدم التطبيق مقدّمة تعليمية عند تشغيله لأول مرة يشرح فيها أساسيّات استخدامه بشكل بسيط ومباشر، حيث لن تواجه مشكلة في فهمها في حال استخدامك لتطبيقات إدارة مهام من قبل.

ويمكنك السحب من أعلى الشاشة من أجل إنشاء عنصر جديد حيث سيظهر حقل نص يمكنك كتابة ما تشاء فيه، مع العلم أن هنالك عدداً محدوداً من الحروف التي يمكن إدخالها. وتظهر قائمة عند السحب إلى اليسار تتيح لك إنهاء مهمّة أو حذفها، وفي حال كنت في حاجة لإضافة معلومات أكثر لعنصر معين، فيمكنك الضغط عليها ببساطة حتى تستطيع عرض شاشة التفاصيل حيث يمكنك تحديد مستوى أولويته، موعد انتهاءه، موعد تفعيل تذكير حوله وإضافته إلى قائمة أخرى.

ويُظهر تطبيق Prio قائمة “المهام النّشِطة” كوضعية عرض أساسيّة، وهي الوضعية التي يتم إضافة كافة العناصر الجديدة إليها بشكل افتراضي، مع إمكانية إنشاء قائمة جديدة بالضغط على زر الخطوط الأفقيّة الثلاثة – أو زر الهامبرغز كما يدعى – الذي يتمركز أعلى اليسار أو السحب من الجانب الأيسر ثم اختيار “إدارة القوائم” التي تتيح للمستخدمين خيار إضافة أو تحرير القوائم. التطبيق يتيح إنشاء عدد قوائم غير محدود لاحتياجاتك التنظيميّة، ويمكنك ولوج قوائمك من خلال الضغط على زر الدائرتين اللتان تتمركزان أعلى اليمين، ثم اختيار القائمة التي تود عرضها، مع العلم أن بإمكانك تغيير لون كل قائمة على حدة عند إنشائها أو تحريرها، هذا وستظهر العناصر التي تنضوي تحت لواء قائمة غير مكتملة ضمن قائمة المهام النشطة أيضاً.

يمكن استعراض العناصر المضافة إلى التطبيق من خلال الزر السفلي الذي يتيح عرضها عبر تاريخ انتهائها أو حسب أولويّتها، مع العلم أن الخيار الافتراضي هو عرض العناصر حسب تاريخ إنشائها. وتتوفر كذلك قائمة تدعى القائمة المنتهية التي تضم العناصر التي تعتمدها مكتملة عند الانتهاء منها.

هذا ويتيح تطبيق Prio مزامنة بياناتك على خدمة iCloud حتى تكون قادراً على الوصول إليها عبر عدة أجهزة أخرى، في حين تظهر ودجت مركز التنبيهات أولويّات اليوم فقط، مع عدم قدرتك على اعتماد أي عنصر كمهمة مكتملة من خلال الودجت.

Prio app themes


على الرغم من التصميم الرّائع والميّزات الأخرى التي يقدمها تطبيق Prio إلّا أن هنالك بعض الجوانب التي مازالت في حاجة للتّطوّر، فمثلا لا يمكنك اعتماد موعد انتهاء عنصر ما دون التوجه إلى مكان آخر في التطبيق للقيام بذلك، كما أن العدد المحدود من الحروف التي يمكنك إضافتها في مهمّة ما مزعج نوعاً ما، كما أن إضافة خيار لكتابة الملاحظات سيكون خياراً مفيداً للغاية، بالإضافة إلى أن إظهار اسم القوائم ضمن الودجت سيكون أفضل من الاعتماد على الألوان المميزة للقوائم فقط، حيث قد لا يستطيع المستخدم تذكر القوائم عبر ألوانها.

Prio app

قد يكون تطبيق Prio أحد أفضل تطبيقات إدارة المهام من حيث التصميم، لكن التصميم أحياناً لا يكون العنصر الوحيد المهم في تجربة الاستخدام الكليّة لتطبيق ما، فمع تقديم تطبيق Prio لعدة ميّزات أساسية إلا أنه مازال يمتلك مجالا للتّطوّر وتقديم تجربة استخدام أفضل.

وعليه، إذا كنت تبحث عن تطبيق إدارة مهام غير مُعقّد وذو تصميم جميل، فقد يكون تطبيق Prio خياراً مناسباً لك يستحق التجربة، لكن إذا كنت في حاجة لتطبيق يمدّك بميّزات أكثر وخيارات متنوّعة، فقد يكون عليك التوجه إلى تطبيقات إدارة مهام أخرى لحين تحسّن أداء تطبيق Prio مُستقبلاً.

تطبيق Prio – Task List & Reminder متوفّر على متجر تطبيقات iOS بسعر 0.99 دولار، وبإمكانك شراؤه من خلال الضغط على الأيقونة أدناه:

iOS Download

ياسين الشريك
أقضي معظم وقتي يوميًّا في متابعة جديد التّقنية عبر مقالات وفيديوهات متنوعة، غير متعصب لأي شركة، أحب استخدام وتجربة التطبيقات والألعاب على الأندرويد ومعجب بحريّة وميّزات هذا الأخير.

اترك تعليقاً