مراجعة تطبيق MX Player: أفضل مُشغّل فيديو على أندرويد!!

MX Player

يعتبر تطبيق MX Player لتشغيل الفيديوهات أحد أفضل تطبيقات تشغيل الفيديوهات على نظام أندرويد إن لم يكن أفضلها على الإطلاق، فمع قرب بلوغ عدد تحميلاته الثلاثة ملايين تحميل على متجر جوجل بلاي، مازال التطبيق يصدر تحديثات جديدة حسّنت من تصميمه الكلي على مدار السنوات إلى جانب تحديث ميّزاته الكثيرة.


 

المشغل الوحيد الذي تحتاجه على جهازك الذكي

MX Player Fast Forward

ما يميّز تطبيق MX Player هو دعمه لعدد مهول من صيغ الفيديوهات، فإذا كنت ترى أن دعم تطبيق مشغل وسائط لصيغ مهمة مثل mkv وavi فإن تطبيق MX Player يبهرك بعدد الصيغ التي يدعمها، حيث ربما تجد نفسك في تحدٍ معه من أجل إيجاد صيغة فيديو لا يدعمها، لكنك غالباً ستكون قد تعاملت مع صيغ مثل: 3gp ،avi ،divx ،f4v ،flv ،mkv ،mp4 ،mpeg ،mov vob ،wmv، webm ،xvid، والتي يدعمها التطبيق، مع إمكانية اختيار الصيغ المفضلة لديك والديكودرز التي تود أن يتم تشغيلها بها.

MX Player supported extensions

ويستطيع تطبيق MX Player تسهيل عدة مهام عليك، حيث يمكنه البحث في بطاقة الذاكرة الموصلة بجهازك في ثوانٍ وعرض المجلدات الرئيسة والفرعية التي تحتوي على ملفات الفيديو، كما يمكنك تحديد المجلدات بشكل يدوي، إلى جانب ظهور ملفات الفيديو الجديدة التي تمت إضافتها في جهازك الذكي مع وسم NEW أو جديد، ليعلمك بالملفات التي أضيفت حديثاً دون الحاجة لتضييع الوقت في حال امتلاكك لملفات كثيرة، هذا ويتم إظهار الصورة المصغرة وعنوان أحدث ملف فيديو تم تشغيله مؤخراً بلون مُغاير.


 

تشغيل ملفات الفيديو

MX Player Controls Settings

يوفر تطبيق MX Player واجهة استخدام بسيطة وأنيقة، حيث يعتمد تفاعلك مع الملفات التي يتم تشغيلها في الحين على ميّزات مخفية تساهم في عدم تشتيت انتباهك أو الوقوف في طريق استمتاعك بمشاهدة ملفاتك.

ويمكن تسريع الفيديو إلى الأمام أو الوراء عبر السحب يمنة ويسرة، كما يمكنك رفع مستوى الصوت من خلال السحب إلى الأعلى في الزاوية اليمنى من الشاشة أو تخفيض مستوى الصوت بالسحب إلى الأسفل في نفس الزاوية، في حين يؤدي السحب إلى الأعلى والأسفل في الزاوية اليسرى من الشاشة إلى تعديل درجة سطوع الشاشة.

ويمكن التحكم بتجربة المشاهدة بشكل كامل وتخصيصها حسب ذوقك الخاص من خلال التوجه إلى Display ثم Settings، حيث يمكنك التعديل على العديد من الخيارات كما هو موضح أسفله:

MX Player Screen Settings

كما يتألق تطبيق MX Player في دعم تام لملفات الترجمة، سواء كانت مُضمّنة ضمن الملف أو منفصلة كملف نصي سيجدها التطبيق ويعرضها مع ملف الفيديو، إذ يمكنك حينها التحكم بنمط عرض الترجمة من حجم الخط ولونه إلى غير ذلك.

هذا ويوفر التطبيق كذلك خاصية تدعى Background Play والتي تتيح لك مواصلة سماع صوت الفيديو حتى عند خروجك من التطبيق دون إقفاله وفتحك لتطبيق آخر، حيث سيستمع الفيديو بالعمل وستستمر أنت بسماع الصوت والعمل على تطبيق آخر.

MX Player Background Play

أحد الخيارات المميزة الأخرى هي تذكّر التطبيق للمكان الذي توقفت فيه عن مشاهدة فيديو ما عند إغلاقك للتطبيق، حيث عند عودتك لتشغيل نفس الفيديو سيعرض عليك التطبيق خيار استئناف مشاهدة الفيديو من النقطة التي توقفت فيها مثلاً توقفت بعد نصف ساعة من المشاهدة، ستستأنف المشاهدة في الدقيقة 30، مع خيار آخر يعرض عليك بدء المشاهدة من جديد.


 

الأداء

MX Player Display Settings

على الرغم من الميّزات المهمة السابقة، إلّا أن ما يميّز تطبيق MX Player حقاً هو دعمه لتشغيل الفيديوهات بالاستفادة من أنوية معالج جهازك المتعددة، بعبارة أخرى فإن المشغل يعمل على الاستفادة الكاملة من المعالجات الثنائية أو الرباعية النواة مثلاً من أجل تشغيل الفيديو دون تقطيع أو توقف مستمر، ما ينتج عنه مشاهدة فيديوهات HD وFull HD على أجهزة ذكية قديمة نسبياً. ووفقاً لمطوري التطبيق فإن نتائج اختبارات قد أفادت أن الأجهزة ثنائية النواة قد أظهرت تحسناً بنسبة 70% على مستوى الأداء مقارنة بالأجهزة التي تحتوي على معالجات بنواة واحدة. بغض النظر عن مسألة الأنوية، فإن التطبيق يحاول استغلال موارد جهازك من أجل تقديم تجربة مشاهدة سلسة، لذا لا تتفاجأ إن استطعت تشغيل فيديوهات بدقة عالية بكوديك 10 بت على هاتفك الذكي وفشل تشغيلها على حاسوبك، مع العلم أن العديد من المنتجين أصبحوا يقدمون حلقات الأنمي المترجمة بهذه الكوديك.


 

التحول بين وضعي النظام والعتاد

MX Player Hardware and Software Decoders

يتيح تطبيق MX Player التحول بين وضع تشغيل الفيديوهات عبر موارد النظام وموارد العتاد، وهو ما تحدثنا عنه قبل قليل حول استغلال أنوية المعالج لتقديم تجربة مشاهدة سلسة. هذا الخيار يمكنك من التحول سريعاً لأوضاع توفر أداء أفضل في حال تشغيلك لملفات ثقيلة تحتاج لموارد أكثر، مع العلم أن التطبيق يدعم تحميل الديكودرز التي يمكنها تشغيل أنواع متعدد من الملفات.


 

خلاصة

خلال تجربتي الشخصية لتطبيق MX Player وتجربة العديد من الملفات المتنوعة مثل الأفلام والمسلسلات ذات الجودة العالية وحلقات الأنمي ذات الجودة العالية، نجح التطبيق في تشغيل كافة هذه الملفات بشكل سلس للغاية، مع تقديمه لخيارات متعددة على مستوى التحكم بملفات الترجمة المرفقة وحتى المساعدة على تعديل توقيت بعض هذه الملفات التي كانت ذات توقيت غير متوافق.

لذا أياً كان التطبيق الذي تستخدمه حالياً في تشغيل ملفات الفيديو على جهازك الذكي، يجب عليك بالتأكيد إعطاء فرصة لهذا التطبيق حتى وإن كنت راضياً عن التطبيق الذي تستخدمه حالياً، فلم ترضى بالحسن بينما يمكنك الحصول على الأحسن؟


التحميل

لأجهزة أندرويد

Android-Download

لأجهزة ويندوز

Windows-Phone-Download-150x150

ياسين الشريك
أقضي معظم وقتي يوميًّا في متابعة جديد التّقنية عبر مقالات وفيديوهات متنوعة، غير متعصب لأي شركة، أحب استخدام وتجربة التطبيقات والألعاب على الأندرويد ومعجب بحريّة وميّزات هذا الأخير.

تعليق واحد

  • لي تجربه من قبل معه..بس للأسف لا يعمل على تشغيل ملفات الفيديو بشكل الفقاعة flouting للأسف وتم حذفه

اترك تعليقاً