مراجعة موتو إكس ستايل من موتورولا

Moto X Style

اتجهت شركة موتورولا هذه السنة لتقديم نسختين مختلفتين من هاتف موتو إكس اللتان تتمثّلان في هاتف موتو إكس بلاي و موتو إكس ستايل – إلى جانب الجيل الجديد من هاتف موتو جي – إذ يعتبر هاتف موتو إكس ستايل النسخة الأغلى سعراً بين الاثنين مع تقديمه لأداء أفضل بقليل من موتو إكس ستايل.


 

مواصفات هاتف موتو إكس ستايل

Moto X Style Leather Back

  • أبعاد الهاتف: 153.9×76.2×11.1 ملم.
  • الوزن: 179 غرام.
  • الشاشة: Quad HD بحجم 5.7 بوصة ودقة 1440×2560 بكثافة 520 بكسل لكل إنش وحماية Corning Gorilla Glass 3.
  • السعر: يبدأ من 399 دولار.
  • البطارية: 3000mAh تدعم خاصية الشحن السريع: من 0 إلى 34% في غضون 15 دقيقة.
  • دقّة الكاميرا: الخلفية بدقة 21MP، فلاش DualLED، تدعم التركيز التلقائي وتصوير فيديو 4K. الأمامية بدقة 5MP و فلاش LED.
  • نظام التشغيل: أندرويد 5.1.1 لولي بوب.
  • المعالج: Qualcomm Snapdragon 808 سداسي النواة بسرعة 1.8GHz.
  • الذاكرة العشوائية: 3 جيجا.
  • مساحة التخزين الداخلية: 16/32/64 جيجا مع دعم كروت الذاكرة الخارجية microSD لغاية 128 جيجا.

التصميم

Moto X Style Rear Colors

يبدو جلياً من خلال هاتفيّ الشركة الجديدين مدى تأثر موتورولا بعملها سابقاً على هاتف نكسس 6، حيث يبدو الهاتفان شبيهان للغاية بهاتف نكسس 6 على مستوى الشكل والملمس، خصوصاً على مستوى الحجم. وتبلغ مقاسات هاتف موتو إكس ستايل 153.9×76.2×11.1 ملم ويزن 179 غرام، قد توحي هذه المقاسات بأن هاتف موتو إكس ستايل هاتف سميك لكن بما أنه يتميز بخلفية منحنية فإن أنحف نقطة هي 6.1 ملم، مع كون أسمك نقطة هي 11.1 ملم.

وتبنّت موتورولا من جديد خيارات التخصيص التي تتيح للمستخدمين تخصيص الهاتف حسب ذوقهم عبر موقع Moto Maker، حيث يتيح الموقع لهم اختيار المواد التي يفضلونها للخلفية، تغيير لون الشريط الخلفي ولون الهاتف الكلّي، مع توفر 18 لوناً للخلفية و7 خيارات أخرى لتلوين الشريط الخلفي، ما يتيح لك فعلاً الخروج بهاتف من تصميمك الخاص.

هذا ويمكن الاختيار من بين مواد البلاستيك، الجلد والخشب لخلفيات الهاتف، مع عدم وجود اختلاف كبير في جودة هذه المواد مقارنة بما كانت تقدمه الشركة في إصداراتها السابقة، فالجلد يبدو ذا جودة جيدة للغاية عند إمساكه بيدك، في حين يبدو شكل الخشب رائعاً لكنه لا يوفر أريحية جيدة في اليد ويبدو وكأنه قد يتضرر بسهولة، كما تبدو الخلفية البلاستيكية جيدة عند إمساكها باليد، لكن مظهرها عند وضع الهاتف على واجهته لا يبدو جميلاً للغاية.

ولا تتوفر أي أزرار على الجانب الأيسر من الهاتف، في حين يتمركز زر التشغيل في موضع يسهل الوصول إليه في الجانب الأيمن من الهاتف إلى جانب زِري الصوت، أما مدخل السماعات فيتمركز وسط الجهة العلوية من الجهاز، وهو نفس المكان الذي اختارته موتورولا في الإصدار السابق، مع تواجد مدخل الـmicroUSB أسفل الجهاز.


العتاد

Moto X Style Wooden Back

يتميز هاتف موتو إكس ستايل بشاشة Quad HD بحجم 5.7 بوصة ودقة 1440×2560 بكثافة 520 بكسل لكل إنش، ويعتبر النظر إلى الشاشة مسرة للعين حيث تبدو جميلة للغاية عند إمساك الهاتف بين يديك، وتقدم الشاشة تجربة مشاهدة واضحة وحادة للفيديوهات والصور، مع كون الحواف الجانبية نحيفة ما يجعل الشكل الكلي للهاتف جيّداً جداً دون زيادةٍ أكثر في الحجم.

واختارت موتورولا شأنها شأن إل جي معالج Qualcomm Snapdragon 808 سداسي النواة بسرعة 1.8GHz، والذي جاء بمثابة بديل لمعالج Qualcomm Snapdragon 810 ثماني النواة بسبب مشاكل ارتفاع الحرارة التي يعاني منها هذا الأخير، كما يتميز هاتف موتو إكس ستايل بذاكرة عشوائية سعتها 3 جيجا ويوفر ثلاثة خيارات على مستوى التخزين الداخلي وهي 16، 32 و64 جيجا مع إمكانية زيادة السعة التخزينية عبر كرت الذاكرة الخارجية microSD.


 

الكاميرا

Moto X Style Camera

رفعت موتورولا شعار التغيير مع هاتف موتو إكس ستايل، حيث قررت تغيير الصورة السلبية التي ارتبطت بإصدارات موتو إكس السابقة من حيث جودة الكاميرا، لتقدّم في الإصدار الجديد كاميرا خلفية بدقة 21MP راهنت الشركة على أنها كاميرا من مصافّ كاميرات هواتف الطليعة، وتلتقط كاميرا موتو إكس ستايل بالفعل صوراً رائعة مع إمكانية تصوير فيديوهات 4K و Full HD إلى جانب عدة ميّزات أخرى. هذا وتأتي الكاميرا الأمامية بدقة 5MP مع فلاش أمامي خاص ووضع التقاط صور سيلفي بزاوية عريضة تتيح التقاط صور أعرض تضم أناساً أكثر.


 

نظام التشغيل

Moto X Style OS

واصلت موتورولا سياستها بتقديم نظام تشغيل أندرويد أقرب إلى الإصدار الخام الذي تقدمه جوجل في أجهزة نكسس الخاصة بها، حيث يأتي هاتف موتو إكس ستايل بنظام أندرويد 5.1.1 لولي بوب مع إضافات معدودة ما سيتيح له تلقي تحديثات جوجل بشكل أسرع بكثير مقارنة بالشركات الأخرى ذات الإضافات الثقيلة مثل سامسونج، إل جي…ويدعم الهاتف شبكات 4G LTE بالإضافة إلى NFC وبلوتوث 4.1.


 

البطارية

تدعي موتورولا أن بطارية هاتف موتو إكس ستايل بسعة 3.000mAh ستدوم يوماً كاملاً، لكن ما يميز بطارية الهاتف هو دعمه لخاصية Turbo Charging التي تتيح للمستخدم شحن هاتفه لاستخدام يصل إلى 10 ساعات في غضون 15 دقيقة فقط (من 0 إلى 34% في 15 دقيقة) من الشحن.


السعر وموعد توفره

Moto X Style Screen

سيحمل هاتف موتو إكس ستايل اسم Moto X Pure Edition في الولايات المتحدة وسيتوفر على أمازون بسعر 399 دولاراً فقط، مع العلم أن الهاتف لم يصدر رسميا بعد وقد حدّدت موتورولا موعد صدوره في شهر سبتمبر دون تحديد تاريخ معين، كما أفادت موتورولا أن هاتف موتو إكس ستايل سيكون متوفرا كذلك في بريطانيا في شهر سبتمبر بسعر 359 جنيه إسترليني (555 دولاراً)، دون الإعلان عن أي تفاصيل أخرى حول توفر الهاتف في مناطق أخرى من العالم.

وسيكون هاتف موتورولا الجديد جزءاً من سلسلة الهواتف التي بدأت بنهج طريقة البيع عبر المتاجر الإلكترونية فقط دون توفيرها على متاجر شركات الاتصالات العملاقة، وهو ما رأيناه ومازلنا نراه على وجه الخصوص في الهواتف الذكية الصينية مثل هواتف شركات ون بلس وشياومي…


 

مُقارنة سريعة بين إيجابيات وسلبيات الهاتف

الإيجابيات

السلبيات

شاشة رائعة 

منظر سيئ للتصميم البلاستيكي

تصميم قابل للتخصيص

الجهاز سميك نوعاً ما

سعر أرخص من المنافسين

 عدم توفره في مناطق كثيرة

شحن سريع جداً للبطارية

 


 

الخلاصة

يوفّر هاتف موتورولا موتو إكس ستايل تشكيلة متنوعة من الميّزات التي قد تدفعك لجعله هاتفك المقبل، حيث يقدم شاشة رائعة، عتاد داخلي جيد للغاية، كاميرا ذات جودة عالية مع نظام تشغيل حديث وخفيف، كل هذا بسعر أرخص مقارنة بمنافسيه مع قدرات تخصيص كثيرة وفريدة. وبالتالي، فإن هاتف موتو إكس ستايل يعتبر هاتفا ذا مواصفات عالية بسعر في المتناول مقارنة بأسعار المنافسين، ما قد يجعل إمكانية اقتناء هاتف ذو سعر أعلى بمواصفات مشابهة أو متقاربة بعيدة نوعا ما.

ياسين الشريك
أقضي معظم وقتي يوميًّا في متابعة جديد التّقنية عبر مقالات وفيديوهات متنوعة، غير متعصب لأي شركة، أحب استخدام وتجربة التطبيقات والألعاب على الأندرويد ومعجب بحريّة وميّزات هذا الأخير.

تعليقان

  • السؤال الأهم متى سيتوفر الهاتف على أمازون صراحة اعجبني فالسعر مقارنة بالمميزات لا شيء.
    انتظر الرد….

  • أهلا وسهلا بك

    صحيح سعر منافس للغاية بالنظر إلى المواصفات التي يمكن القول أنها المواصفات المطلوبة من طرف شريحة كبيرة من المستخدمين.

    الهاتف سيكون متوفرًا على أمازون للشراء المباشر في شهر سبتمبر، هذا ما كشفت عنه موتورولا أثناء تقديم الجهاز دون تحديد تاريخ محدد.

    دمت بود

اترك تعليقاً