كيفية إعداد حاسبك للترقية إلى ويندوز 10

ويندوز 10ويندوز 10

أطلقت شركة مايكروسوفت اليوم رسميًا نظامها الجديد ويندوز 10 في 190 دولة ومنطقة حول العالم، ويأتي كترقية مجانية للعام الأول لمستخدمي النسخ الأصلية من أنظمة ويندوز 7، وويندوز 8/8.1.

سيُتاح في البداية للمشتركين في برنامج “المطلعين – Insider” ومستخدمي النسخة التجريبية، ومن ثم سيتوفر لعامة المستخدمين على شكل دفعات على مدى الأيام القادمة حرصًا على عدم توقف سيرفر التحميل.

يُذكر أن النظام يحمل الكثير من المزايا الجديدة أهمها تحسن في التصميم والأداء وعودة قائمة ابدأ بشكل رسمي وإضافة المساعد الشخصي Cortana والاستغناء عن متصفح Internet Explorer واستبداله بمتصفح Edge الجديد.

قبل الانتقال إلى نظام ويندوز 10 يتوجب عليك أولاً إعداد الحاسب لضمان عملية ترقية ناجحة وذلك من خلال بضع خطوات سنطرحها تباعًا بشكل مفصل.

متطلبات تشغيل نظام ويندوز 10

نشرت مايكروسوفت في وقتٍ سابق بيان توضح فيه المواصفات المطلوبة للجهاز كي يعمل النظام بصورة طبيعية وذكرت أن أي حاسب يعمل عليه نظام ويندوز 7 قادر على تشغيل نظام ويندوز 10، فيما يلي الشروط المطلوبة:

– المعالج: بسرعة 1GHz أو أسرع.
– الذاكرة العشوائية: بحجم 1 غيغابايت لإصدار (32bit) أو 2 غيغابايت لإصدار (64bit).
– مساحة القرص: 16 غيغابايت لإصدار (32bit) أو 20 غيغابايت لإصدار (64bit).
– كرت الشاشة: أن يكون قادر على تشغيل DirectX 9 وبدقة على الأقل.

يمكنك أيضًا التحقق فيما إذا كان جهازك قادر على تشغيل ويندوز 10 من خلال النقر على شعار ويندوز في شريط المهام ثم انقر على خيار “Check my PC” من القائمة.


 

تحرير مساحة لتثبيت النظام

من أجل تثبيت النظام ستحتاج إلى 16 غيغابايت على الأقل من المساحة الحرة ومعظم الحواسب اللوحية تأتي بمساحة تخزين صغيرة لذلك قد يتوجب عليك تحرير بعض المساحة، بإمكانك توفير بعض المساحة من خلال حذف الملفات المؤقتة والغير مهمة بإتباع الشرح في الرابط أدناه.


 

تحديث تعريفات الحاسب

العديد من الشركات المصنعة لقطع الحاسب قامت بالفعل بإصدار تعريفات متوافقة مع نظام ويندوز 10 متوفرة الآن للتحميل بطريقتين، إما عن طريق التوجّه إلى الموقع الخاص بالشركة المصنعة للحاسب والعتاد وتحديثها بشكل يدوي أو بواسطة تطبيق طرف ثالث يقوم بعملية مسح شامل لجميع قطع العتاد ومن ثم سرد جميع التحديثات، وقد قمنا في وقتٍ سابق بشرح كيفية ذلك من خلال برنامج Driver Booster 2، بإمكانك الاطلاع عليه من خلال الرابط أدناه.


 

إعدادات الأمان

يُمكن أثناء عملية تثبيت النظام أن يعترض برنامج كاشف الفيروسات وذلك أثناء محاولة قلب نظام التشغيل وقد يسبب مشاكل عديدة لذلك يُفضل أن يتم حذف كافة البرامج المتخصصة بكشف الفيروسات والحماية قبل البدء بعملية الترقية.


 

النسخ الاحتياطي للنظام والملفات الشخصية

من المهم جداً الاحتفاظ بصورة طبق الأصل من نظام التشغيل قبل الترقية بما فيه من إعدادات والتطبيقات الأساسية إلى جانب تعريفات العتاد وبرامج سطح المكتب والملفات الشخصية، و يتم إنشاؤها من خلال أداة متوفرة داخل إصدارات ويندوز تدعى System Image Backup، وقد قمنا بشرح الطريقة خطوة بخطوة سابقًا على الرابط أدناه.

­

 

كما بإمكانك الاحتفاظ بملفاتك الشخصية على الخدمات السحابية مثل “One DriveGoogle DriveDropbox“.


 

في حال كنت متشوق لتجربة ويندوز 10 ولا يمكنك انتظار دورك بإمكانك تحميل النسخة الرسمية بصيغة ISO والتي قامت مايكروسوفت بطرحها قبل ساعات على موقعها الرسمي واتباع الشروط التالية:

– أن يكون لديك اتصال بالإنترنت.
– أن يكون لديك مساحة كافية على حاسبك.
– حرق النسخة على وحدة تخزين USB أو قرص بحجم 4 غيغابايت على الأقل.
– في حال ستقوم بتثبيت النظام لأول مرة ستحتاج إلى المفتاح الخاص بمنتجات مايكروسوفت.

رابط التحميل » Windows 10 ISO

محمد البحّاح
مُتابع للتقنية وأنقل لكم جديد أخبارها، مع أهم الدروس والمعلومات القيمة التي أستمتع بنقلها لكم بأبسط أسلوب.

تعليقان

  • أهلاً بك،

    هو المفتاح الخاص بنسخة ويندوز الأصلية لديك سواء كانت 7 أو 8 أو 8.1، على العموم أثناء قيامك بمحاولة تحميل نسخة ISO من الرابط المتواجد في نهاية المقال سيقوم الموقع تلقائيًا بالبحث عن المفتاح بعد اختيارك لنوع النسخة واللغة المرافقة لها.
    في حال لم يجد المفتاح بإمكانك الحصول عليه من صفحة تأكيد الشراء في الموقع الذي قمت بشراء النظام منه أو من رسالة تأكيد الشراء في بريدك الإلكتروني، أو من علبة المنتج المصاحبة لقرص النظام.

اترك تعليقاً