كل ما تود معرفته عن نظام iOS 9 التجريبي: معلومات، كيفية التحميل، تاريخ الإطلاق

ios9-abuomarios9-abuomar

أطلقت آبل يوم الخميس الماضي ولأول مرة نسختها التجريبية من نظام iOS 9، حيث أن النسخة التجريبية سابقاً كانت متاحة فقط للمطورين وباشتراك سنوي يقدر بـ 99 دولار أمريكي بينما الآن أصبحت متاحة لكافة المستخدمين وبشكل مجاني.

يُذكر أن النظام الجديد قد حصل على العديد من الميزات الجديدة لعلّ أبرزها الاستقرار وتحسين أداء البطارية، حيث عملت آبل على رفع كفاءة النظام بشكل كبير من ناحية السلاسة والسرعة إلى جانب تقليل استهلاك الطاقة قد يصل إلى ثلاث ساعات بفضل خاصية “Low Power Mode”الجديدة والتي تحدثنا عنها بشكل مفصل في وقتٍ سابق، وأضافت أيضاً خاصية تقسيم الشاشة التي انتظرها الكثيرون للعمل على أكثر من تطبيق في نفس اللحظة، كما قامت بتحديث تطبيق الملاحظات حيث أصبح بإمكانك الرسم وإضافة الروابط والصور إلى ملاحظاتك، وحسّنت أيضاً المساعد الشخصي “سيري” Siri، فقد أصبحت أفضل وأدق في الاستجابة وإظهار النتائج بنسبة تصل إلى 40 في المائة وفق ما تم عرضه خلال معرض WWDC 2015.

 

قامت آبل بدعم اللغة العربية بشكل كامل حيث أصبحت القوائم تظهر من اليمين إلى اليسار وشاشة القفل يتوجب إلغاءها بالسحب من اليمين إلى اليسار بعكس الإصدارات السابقة، كما أضافت بعض اللغات الجديدة للقاموس من بينها اللغة العربية، لكن للأسف تبقى “سيري” بعيدة عن العربية ونأمل أن يتم دعمها في الإصدار القادمة.

 

الأجهزة التي يدعمها iOS 9

 

يمكن تشغيل النظام الجديد على جميع الأجهزة العاملة بنظام iOS 8 (آيبود الجيل الخامس – ابتداءً من آيفون إس 4 إلى آيفون 6 بلس – أغلب أجهزة آيباد بما فيها آيباد 2).

ios9

 

 

على الرغم من دعم الأجهزة السابقة لكن للأسف ليست جميعها قادرة على تشغيل بعض المزايا، منها خاصية تقسيم الشاشة التي ستكون حكراً على جهاز iPad Air 2.

 


 

كيفية تحميل النسخة التجريبية من نظام iOS 9

 

للحصول على النسخة التجريبية من النظام يتوجّب عليك في البداية التسجيل من الرابط goo.gl/w8ordM واتباع الخطوات التالية:

– تنصح آبل وبشدّة أخذ نسخة احتياطية لملفاتك عبر برنامج “آيتونز” iTunes وحفظها في مكان آمن.

ios9

 

– بعد الانتهاء من عملية أخذ النسخة الاحتياطية، يتوجّب عليك الآن الدخول إلى رابط صفحة تحميل النظام من جهاز beta.apple.com/profile iOS وتسجيل الدخول بواسطة الحساب الذي قمنا بإنشاءه، ومن ثم تحميل النظام من الرابط المتواجد في الخطوة الثانية.

ios9i

 

– ستتلقى تحديثات لاحقة للنظام، يمكنك تحميلها إما عن طريق الدخول إلى الإعدادات أو بواسطة برنامج “آيتونز” iTunes.

ios9-apple


 

 

ملاحظات

 

– بإمكانك العودة إلى iOS 8 عن طريق توصيل جهازك بالحاسب واسترجاع النسخة الاحتياطية التي أنشأتها قبل تثبيت iOS9.
– على الرغم من كون النظام أقرب للإصدار الرسمي إلّا أنه من الممكن أن تُصادفك بعض المشاكل أو الأخطاء.

 

لم تحدّد آبل التاريخ الرسمي لإطلاق النظام لكنها أشارت أنه سيتم ذلك خلال المؤتمر في فصل الخريف، ويُعتقد بأنه قادم في الأسبوع الثاني من شهر أيلول/سبتمبر.

محمد البحّاح
مُتابع للتقنية وأنقل لكم جديد أخبارها، مع أهم الدروس والمعلومات القيمة التي أستمتع بنقلها لكم بأبسط أسلوب.

اترك تعليقاً