كيفية حفظ صفحات الويب لمشاهدتها أوفلاين

Chrome_vs_firefoxChrome_vs_firefox

قد تحتاج في بعض الأحيان إلى الاستعانة بموقع أو صفحة ويب لكنك لا تمتلك اتصال بالإنترنت، أو يمكن أن تصادف صفحة أو مقال يحتوي على معلومات مهمة وتريدها بكامل محتوياتها (صور – روابط…الخ) من أجل تصفحها عندما تكون أوفلاين، لذلك سنقدم لك عدة طرق بسيطة لمتصفحي “كروم – فايرفوكس”.

يوجد هناك طريقتين للوصول إلى صفحات الويب عندما تكون أوفلاين:

– حفظ صفحات الويب بكامل محتواها
– فتح صفحات الويب الأخيرة التي تم تصفحها

 

1. حفظ صفحات الويب بكامل محتواها

سنعتمد في هذه الطريقة على بعض الإضافات والملحقات المتوفّرة على متاجر تابعة لمتصفحي (كروم – فيرفوكس).

Chrome

Pocket

تُعد Pocket واحدة من أفضل الإضافات في مجال حفظ الصفحات لقراءتها أوفلاين، حيث تنفرد بالعديد من الميزات منها حفظ المقالات أو الصفحات بكامل محتواها بالإضافة إلى حفظ مقاطع الفيديو، كما أنها توفر ميزة التزامن بين الأجهزة حيث تعمل الإضافة على نظامي أندرويد وiOS وبذلك يمكنك تصفح جميع الصفحات التي قمت بحفظها على جميع الأجهزة من خلالها، كل ما عليك فعله هو تسجيل حساب خاص بك ضمن الإضافة.

لتحميل الإضافة اضغط على الأيقونة أدناه

 


 

Firefox

 

من خلال تجربتنا لم نجد أفضل من إضافة Scrapbook لمتصفح فايرفوكس المتخصصة في مجال حفظ الصفحات لقراءتها أوفلاين، حيث تتميز بالسهولة والسرعة في حفظ الصفحات بكامل محتواها، كما أنك لست بحاجة لإنشاء حساب كي تعمل.

بعد أن تقوم بتحميل الإضافة وتثبيتها تحتاج لإعادة تشغيل المتصفح ثم ستجدها في الشريط العلوي، قم بالنقر عليها ومن ثم على Save Page لحفظ الصفحة.

لتحميل الإضافة اضغط على الأيقونة أدناه


 

2. فتح صفحات الويب الأخيرة التي تم تصفحها

سنعتمد في هذه الطريقة على نظام التخزين المؤقت (أي بدون برامج أو إضافات)، حيث تَستخدم المتصفحات عادةً نظام التخزين المؤقت في حفظ محتوى المواقع التي قمت بزياراتها مؤخراً وذلك من أجل تسريع عملية تحميله عند زيارته مجدداً.

Chrome

يحتوي متصفح كروم خاصية فتح الصفحات التي قمت بزيارتها مؤخراً حتى لو لم تمتلك اتصال بالإنترنت، ومن أجل تفعيل الميزة يتوجّب عليك اتباع الخطوات التالية:

– أولاً عليك نسخ الرابط التالي ضمن شريط العنوان.

[code scroll=”true”]chrome://flags/#show-saved-copy[/code]

– فعّل الميزة من خلال اختيار “تمكين: الأساسي” من القائمة المنسدلة تحت خيار “عرض نسخة محفوظة” وقم بإعادة تشغيل المتصفح.

Chrome_save

في حال لم يكن هناك اتصال بالإنترنت سيظهر زر جديد باسم “عرض نسخة محفوظة – Show Saved Copy” من أجل عرض الصفحات الموجودة في نظام التخزين المؤقت.

chromesavedcopy


 

Firefox

من أجل عرض الصفحات المحفوظة داخل نظام التخزين المؤقت في متصفح فايرفوكس قم بالضغط على القائمة “≡” ضمن شريط أدوات المتصفح، بعدها اختر “المطور – Developer” ومن ثم اختر ” العمل دون اتصال – Work Offline”، الآن سيتم عرض الصفحات طالما أنها موجودة في نظام التخزين المؤقت.

نتمنى أن  نكون قد وفرّنا الحلول المناسبة، لا تنسى متابعتنا عبر الشبكات الاجتماعية من أجل المزيد من الحلول والنصائح التقنية.

محمد البحّاح
مُتابع للتقنية وأنقل لكم جديد أخبارها، مع أهم الدروس والمعلومات القيمة التي أستمتع بنقلها لكم بأبسط أسلوب.

اترك تعليقاً