مايكروسوفت تعلن عن إصدارات ويندوز 10

 

أعلنت شركة مايكروسوفت منذ قليل عن قائمة إصدارات ويندوز 10 القادمة إلى الحواسيب، الأجهزة المحمولة والهواتف الذكية بالإضافة إلى الأجهزة العاملة بإنترنت الأشياء والتي من المقرر إطلاقها هذا الصيف.

حيث أشارت إلى وجود 7 إصدارات متنوعة من نظام التشغيل ويندوز 10:

“المنزلية” Home، “الهواتف” Mobile، “الإحترافية” Pro، “المؤسسات” Enterprise، “التعليم” Education، “المؤسسات للهواتف” Mobile Enterprise بالإضافة إلى إصدار “إنترنت الأشياء” Internet of Things وفق بيان نشره “Terry Myerson” رئيس مجموعة أنظمة تشغيل ويندوز.

جدير بالذكر أن مايكروسوفت نشرت منذ عدة أشهر خطتها لإتاحة ويندوز 10 كترقية مجانية لجميع مستخدمي ويندوز 7، ويندوز 8، 8.1 للسنة الأولى فور إطلاقه، لكن إلى الآن لم يتم الإفصاح عن أسعار الإصدارات وتراخيصها.

يُذكر أن مايكروسوفت كانت قد كشفت عن ويندوز  8 خلال عام 2012 مصحوب بأربع إصدارات فقط: “المستهلك” consumer، “الإحترافية” Pro، نسخة Windows RT الخاص بالأجهزة اللوحية التي تحتوي على مسندة وأخيراً نسخة “المؤسسات” Enterprise فيما بعد تم إضافة نسخة “التعليم” Education.


 إصدارات ويندوز 10

ويندوز 10 الإصدار المنزلي “Home”: هذا الإصدار موجّه للحواسيب ويركز على المستخدم العادي، حيث تشمل الميزات الأساسية مثل متصفح الإنترنت الجديد Edge والمساعد الصوتي Cortana بالإضافة إلى ميزة Windows Hello التي تعمل على تسجيل الدخول إلى النظام بواسطة التعرف على الوجه أو بصمة الأصابع للأجهزة التي تدعم تلك التكنولوجيا، مع حزمة “أوفيس” Office عند صدورها بشكل رسمي.

ويندوز 10 الإحترافية “Pro”: هذا الإصدار يركز على المستخدم المتنقل وهواة التكنولوجيا ويشمل إلى جانب ما شملته نسخة المستخدم العادي وصول التحديثات بشكل دوري وميزات الأمان الإضافية.

ويندوز 10 للهواتف المحمولة “Mobile”: هذا الإصدار موجّه للهواتف الذكية والأجهزة اللوحية الصغيرة، حيث تشمل حزمة أوفيس حالما تصبح متاحة، ودعم الهاتف بالقدرة على الإتصال بالشاشات الكبيرة ليصبح حاسب مكتبي متكامل “قادمة فقط للأجهزة التي تدعم دقات عرض معينة”.

ويندوز 10 للمؤسسات الهاتفية “Mobile Enterprise”: هذا الإصدار موجّه للمؤسسات والشركات المعتمدة على الهواتف بإدارتها حيث يأتي على شكل مجموعات فقط وفق ما ذُكر في البيان، ويشمل إلى جانب ما شملته نسخة الهاتف العادية ميزة إدارة الأمن الجديدة ووصول التحديثات بشكل دائم للنظام.

ويندوز 10 للمؤسسات “Enterprise”: هذا الإصدار يستهدف الشركات المتوسطة والكبيرة ويشمل وظائف التحكم والأمن القوية إلى جانب القدرة على السيطرة والتحكم بأجهزة المؤسسة مع وصول التحديثات بشكل دوري.

ويندوز 10 للتعليم “Education”: هذا الإصدار موجّه للطلاب والمعلمين بالمدارس والجامعات، لكن للأسف لا توجد معلومات كافية حوله.

أخيراً هناك ويندوز “إنترنت الأشياء” والذي يستهدف الأجهزة الطرفية مثل أجهزة الصراف الآلي، ونقاط البيع الألية والأجهزة الضعيفة ومنخفضة التكلفة.

وكما ذكرنا سابقًا فإن مايكروسوفت لم تكشف عن موعد صدور النظام بشكل دقيق كما أنها لم تعلن عن أسعار تلك الإصدارات.

تابعوا شبكاتنا الإجتماعية لتلقي أي جديد.

محمد البحّاح
مُتابع للتقنية وأنقل لكم جديد أخبارها، مع أهم الدروس والمعلومات القيمة التي أستمتع بنقلها لكم بأبسط أسلوب.

اترك تعليقاً